القائمة الرئيسية

الصفحات

الدليل الشامل لاختبارات القدرات 2023 الثانوية العامة

دليل الطالب لاداء امتحان القدرات


محتويات دليل الطالب - الإرشادات العامة. - كليات الفنون الجميلة تخصص فنون - كليات الفنون الجميلة (تخصص عمارة) - كليات الفنون التطبيقية - التربية الفنية كليات التربية - الفنية وأقسام التربية الفنية بكليات التربية النوعية - كليات التربية ) - التربية الموسيقية كلية التربية الموسيقية وأقسام التربية الموسيقية بكليات التربية والنوعية ) . - المسرح التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة - التربية الرياضية.

الإرشادات العامة لاختبارات القدرات 2023

  1. ممنوع منعا باتا الحضور بالتليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية وغير مسموح نهائيًا بدخولها قاعة الاختبار ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول حتى وان كان مغلق أو وجد، أي أجهزة إلكترونية أخرى.
  2. الحضور قبل موعد الاختبار بساعة على الأقل.
  3. يعرف الطالب نتيجة اختبار القدرات من خلال موقع التنسيق فقط.
  4. غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار.
  5. ممنوع نهائيا تصوير الاختبار ويعتبر الطالب غير لائق في حالة تصوير أي اختبار أو نشره بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية. المحددة من قبل مكتب التنسيق. ة فقط دخين القدرات قلي
  6. في حالة تخلف الطالب عن موعد اختبار القدرات الذي قام بحجزه علي الطالب الرجوع إلي الكلية لتحديد ميعاد آخر والتقدم بعذر تقبله الكلية وعلي الكلية تحديد ميعاد الطالب حتى انتهاء المواعيد

طريقة التسجيل لاختبارات القدرات

  1. يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، واختيار صفحة اختبارات القدرات الموجودة عليه :
  2. www.tansik.egypt.gov.eg
  3. يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات، باستخدام الرقم القومي، ورقم الجلوس.
  4. سوف تظهر للطالب بياناته الشخصية (رقم الجلوس ، اسم الطالب، الرقم القومي، المحافظة، الإدارة التعليمية، المدرسة الشعبة التي درسها الطالب "علمية، هندسية ، أدبية") وعلى الطالب التأكد من صحة بياناته المدونة على الموقع.
  5. ثم بعد ذلك تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة له، والكليات، والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات، والمواعيد المحددة. يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد، وسيتم تحديد الموعد الذي سيتوجه به إلى الكلية (مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية تستمر يومين متتالين).
  6. عقب انتهاء عملية التسجيل، يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها، والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات.

تابع صفحتنا 👇على الفيس بوك
عشان نعرف نوصلك بالمعلومات الجديدة
ولو عندك أي سؤال هنجاوبك عليه بالتفصيل.

 

كليات الفنون الجميلة (تخصص فنون)

عزيزي الطالب : إذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية الفنون الجميلة تخصص "فنون"، فلابد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة الفنون فكريًا، ومهاريًا، كما يسعى إلى قياس قدرتك على التخيل، وبناء وإدراك النسب السليمة للجسم البشرى، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل، والقدرة على الإبداع والتخيل.

  • وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص "فنون" كالتالي:
الاختبار المهاري
  1. زمن الاختبار المهارى (٥٠) دقيقة ويبدأ الساعة ١٠ صباحًا ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيا وأيا كان السبب.
  2. ينقسم الاختبار المهارى إلى عدد (۲) سؤال مهاري الرسم + التصميم الابتكاري).
  • * أ- سؤال الرسم: (من ٦٠ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور وهو مهم جدًا في إظهار الشكل

  • * ب سؤال التصميم الابتكاري: (من ٤٠ درجة)
موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال والابتكار في التصميم المطلوب مع الألوان الخشبية أو ألوان الفلو ماستر أو الإثنين معا في مساحة ٢٠x١٥سم .

  • الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء الاختيار
  1. أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.
  2. أقلام الفلوماستر.
  3. ألوان خشبية.
  4. أدوات هندسية ( مسطرة، مثلث، برجل).
  5. ممحاة رصاص (أستيكة).
  6. سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس ٢٥ x ٣٥سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).
  • شروط النجاح فى اختبار كليات الفنون الجميلة تخصص فنون

حصول الطالب على نسبة ٦٠% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم + التصميم الابتكاري؛ كشرط لنجاح الطالب
وحصوله على لائق.

  • أهم المجالات التي يجب أن يطلع عليها الطالب قبل أداء امتحان كليات الفنون الجميلة تخصص فنون
  1. مبادئ الرسم والتصميم
  2. مبادئ اللون
  3. مبادئ نظرية اللون
  4. اهم المشكلات البيئة المعاصرة
  5. اهم الانجازات الحكومية
  6. اهم الانجازات الرياضية في مصر

يمكن لك كطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.
مرفق بعض الروابط للاسترشاد والتي تساعدك على تنمية قدراتك البصرية والمهارية والفكرية.

https://1art.fr.gd

كليات الفنون الجميلة (تخصص عمارة)

عزيزي الطالب إذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية الفنون الجميلة تخصص "عمارة"، فلابد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة تخصص العمارة، كما يسعى إلى قياس قدرتك على التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور اللازمة للالتحاق بإحدى كليات الفنون الجميلة قسم العمارة.

  • وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون الجميلة تخصص "عمارة" كالتالي
الاختبار المهاري 
  1. زمن الاختبار المهاري (١٥٠ دقيقة) ويبدأ الساعة ·ا صباحًا. ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيا كان السبب.
  2. ينقسم الاختبار المهاري إلى عدد (۲) سؤال مهاري الرسم المعماري + التشكيل والابتكار).
  • أ- سؤال الرسم المعماري: (من ٦٠ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على التخيل واخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر؛ وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في اخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة.

  • ب - سؤال التشكيل والابتكار : (من ٤٠ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على الابتكار والتشكيل باستخدام الأشكال الهندسية، مع الالتزام بتوقيع الظل والظلال وفق مصدر إضاءة يتم تحديده في كل اختبار لإظهار كتل المجسمات والتشكيل المستنتج، مستخدماً القلم الرصاص بتدرجاته المختلفة لعمل التظليل المطلوب

  • الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار
  1. أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.
  2. أدوات هندسية ) مسطرة، مثلث برجل).
  3. ممحاة رصاص (أستيكة).
  4. سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس ٢٥× ٣٥سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).
  • شروط النجاح

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون الجميلة تخصص عمارة حصول الطالب على نسبة ٦٠% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم المعماري + التشكيل والابتكار)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

يمكن لك كطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.
  • أهم المجالات التي يجب أن يطلع عليها الطالب قبل أداء الامتحان
  1. المتحف القومي للحضارة المصرية
  2. رواد الفن المصري التشكيلي المعاصر
  3. قائمة أكثر متاحف زيارة في العالم .
  4. بوابة وزارة السياحة والآثار المصرية الأعلى
  • مرفق بعض الروابط للاسترشاد والتي تساعد الطالب على تنمية قدراته المهارية والفكرية:
One Point Perspective Drawing: The Ultimate Guide (studentartguide.com)

كليات الفنون التطبيقية

تقوم كليات الفنون التطبيقية كل عام بإجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في التقدم للالتحاق بها بهدف قياس قدرة الطالب على الابتكار والإبداع والتنظيم الفكري لإنتاج التصميم وقياس القدرة على الرسم ثلاثي الأبعاد، ومدى تخيله للأشياء المجسمة، وإدراكه للنسب الصحيحة، وإحساسه بالظل والنور ومهارة استخدام القلم الرصاص في التعبير عن ذلك، بالإضافة إلى مهارات التعبير الفنية الشخصية من تحقيق عناصر العمل الفني كإظهار الفكرة الرئيسية للعمل وتحقيق التوازن في توزيع العناصر وتوظيف الخطوط لإظهار الأشكال المختلفة وتحقيق التوافق اللوني واستخدام مؤثرات الظل والنور وتحقيق قواعد المنظور والتباعد بين الأشياء والتناسب بين الأشكال وبين المساحة الكلية بين الدنياء والتناسل للعمل الفني.

  • وتأتي اختبارات القدرات لكلية الفنون التطبيقية كالتالي:
الاختبار المهاري
  1. زمن الاختبار المهارى ١٥٠) دقيقة ويبدأ الساعة . اصباحًا. ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيا كان السبب. 
  2. ينقسم الاختبار المهارى إلى عدد (٢) سؤال مهاري (الرسم + التصميم الابتكاري).
  • أ- سؤال الرسم: (من ٦٠ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى تقييم قدرات الطالب على الرسم ثلاثي الأبعاد والتخيل واخراج ورسم المنظور الحر لأحد الموضوعات التي تمر في حياته اليومية مع ضرورة إظهار المهارات الفنية في التعبير الحر؛ وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات درجات الظلال المختلفة والظل والنور لإظهار المنظور وعناصره مع الاهتمام بالنسب والمقياس في اخراج المنظور، مع إمكانية استخدام بعض الأدوات الهندسية البسيطة. 

  • ب سؤال التصميم الابتكاري: (من ٤٠ درجة)

موضوع واحد يهدف إلى قياس قدرة الطالب على تصميم يعبر عن قدرته الفنية والإبداعية وتنظيم العناصر وفقا لنسب جمالية محسوسة وإظهار الفكرة في مساحة تحقق قواعد التصميم من توازن وتوافق لونى مع القدرة على إظهار الفكرة الرئيسية لموضوع التصميم بوضوح، ويتم تنفيذ وإخراج العمل باستخدام الألوان باختلاف خاماتها سواء ألوان الأقلام الخشبية أو ألوان الفلوماستر أو المائية، وتتناول موضوعات التصميم وضع أفكار لتصميم ملصق إعلاني أو إرشادي أو تصميم دعوة أو كارت تهنئة أو تصميم طابع بريد أو تصميم غلاف كتاب أوعبوه أو منتج فني أو ميدالية أو رمز أو شعار وغيرها من موضوعات التصميم ذات الأغراض المختلفة، وقد تحتاج بعض الموضوعات إضافة بعض العبارات المناسبة لموضوع التصميم ولذا يجب مراعاة اختيار الخط المناسب ومراعاة مقاس الخط بالنسبة لمساحة العمل الكلية.

  • الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار :
  1. أقلام الرصاص (B) وممحاة.
  2. مسطرة ٥٠ سم .
  3. أقلام الفلوماستر والوان خشبية.
  4. أدوات هندسية ) مسطرة، مثلث، برجل).
  5. ممحاة رصاص (أستيكة).
  6. سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس ٢٥ ٣٥سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).
  • شروط النجاح

شروط النجاح في اختبار قدرات كليات الفنون التطبيقية حصول الطالب على نسبة ٦٠% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم + التصميم الابتكاري)؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

يمكن لك كطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.

  • مرفق بعض الروابط للاسترشاد والتي تساعد الطالب على تنمية قدراته المهارية والفكرية:
  • الرسم بالقلم الرصاص
  • اللون
https://www.fwasl.com/colortheoryunderstanding/
  • الفن التشكيلي ومدارسه
https://www.mawdoo3.com

التربية الفنية كليات التربية الفنية وأقسام التربية الفنية بكليات التربية النوعية - كليات التربية)

عزيزي الطالب: إذا كانت أهدافك وميولك واهتمامك الالتحاق بتخصص التربية الفنية، فلابد من اجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات تقيس استعدادك لدراسة الفنون بكليات التربية الفنية وكليات التربية والتربية النوعية تخصص تربية فنية وأقسام التربية الفنية بكليات التربية، وتهدف اختبارات القدرات لتخصص التربية الفنية إلى التعرف على إمكانياتك واستعدادك لتعلم الفن والتربية الفنية ، من خلال الأداء الفني في كل من التعبير الفني الرسم)، والتصميم الابتكاري، وقدراتك على إمكانية توظيف عناصر الفن التشكيلي (النقطة - الخط - الشكل - الظل والنور - اللون)، وكذا قدرتك على رسم العناصر والأشكال بطريقة مبسطة وتوظيفها في موضوعات تعبيرية وزخرفيه جمالية، وهذه الموضوعات تُستمد من واقع حياتنا اليومية، من خلال ما يلي :
  • وتأتي اختبارات القدرات في تخصص التربية الفنية كالتالي :
الاختبار المهارى
  1. زمن الاختبار المهارى (٥٠) دقيقة ويبدأ الساعة ١٠ صباحًا، ولا يحق لأي طالب دخول الاختبار بعد هذا الموعد نهائيًا وأيا كان السبب.
  2.  ينقسم الاختبار المهارى إلى عدد (٢) سؤال مهاري (الرسم + التصميم الابتكاري)
  • أ- سؤال الرسم: (من ٦٠ درجة)

يهدف إلى التعرف على قدرة الطالب ومهاراته الفنية في التعبير الفني عن المشاريع القومية الهامة والأحداث الجارية المحلية والعالمية، جمال الطبيعة المصرية والمواقع الأثرية والسياحية في مختلف ربوع مصر، المهن والحرف اليدوية والشعبية في مختلف محافظات مصر، التطور الذي تشهده مصر في الفترة الحالية في جميع المجالات الصناعية - الزراعية التكنولوجية - المعمارية الاقتصادية إلخ)، المناسبات والأعياد الوطنية، والتنسيق الحضاري للمدن والأحداث الرياضية ومحاربة الإرهاب ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع من خلال طرح حلول بنائية لتكوينات ومساحات افتراضية متنوعة بفكر الطالب في المحيط البيئي من خلال تكوينات وعناصر وتأثيرها المباشر على رؤية التكوين وذلك باستخدام أقلام الرصاص ذات الدرجات الظلال والنور الفاتح والغامق) المختلفة مثل 2,3,HB لما لها من أهمية في إظهار الظلال والنور مع مراعاة النسب بين أحجام العناصر المختارة، كذلك مراعاة الدقة في التنفيذ والأداء والتكوينات والنظافة العامة لورقة الرسم والذي يتم عليهم تقييم العمل الفني.

  • ب- سؤال التصميم الابتكاري: (من ٤٠ درجة)

والذي تم وضعه لقياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والعناصر الفنية في المساحة المحددة للتصميم بحيث تحقق هدف التصميم وموضوعه سواء كان ملصق إعلاني، أو طابع بريد، أو غلاف كتالوج ، أو غلاف كتاب، أو كارت إهداء أو الخ. والتصميم الابتكاري هو وضع فكرة بسيطة تعتمد على استخدام الرسوم المعبرة عن الفكرة واختيار العناصر الملائمة للتصميم مع استخدام الألوان المناسبة وتناسق الخطوط والمساحات والأشكال للتعبير عن الفكرة المناسبة لتحقيق قواعد التصميم من توافق واتزان بين العناصر المختارة للتصميم ، مع مراعاة التوافق اللوني المناسب سواء باستخدام الأقلام الخشبية أو الفلو مستر أو غيرها حسب الألوان المتاحة لديك، ويمكن التصفح عن طريق موقع جوجل بالبحث عن تصميمات أغلفة الكتب وتصميم الميداليات Poster Designs - Logo Design

  • الأدوات المطلوب من الطالب إحضارها أثناء تأدية الاختبار:
  1. أقلام الرصاص بدرجاتها المختلفة.
  2. أقلام الفلو ماستر.
  3. ألوان خشبية.
  4. أدوات هندسية ) مسطرة، مثلث، برجل). ، رجل). على
  5. ممحاة رصاص (أستيكة).
  6. سطح مستوى من الخشب أو الكارتون مقاس ٢٥ ٣٥سم لاستعماله أسفل ورقة الرسم (اختياري).
  • شروط النجاح
شروط النجاح في اختبار قدرات كليات التربية الفنية وأقسام التربية الفنية بكليات التربية النوعية, وأقسام التربية الفنية بكليات التربية حصول الطالب على نسبة ٦٠% من إجمالي درجات جميع الاختبارات الرسم + التصميم الابتكاري؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.
يمكن لك كطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.
  • أهم المجالات التي يجب على الطالب الاطلاع عليها قبل إجراء الاختبارات
  1. مبادئ اسس التصميم
  2. اساسيات الرسم الصحيحة
  3. اساسيات تعلم التشريح للرسامين
  4. اساسيات الرسم للمبتدئين
  5. تعليم اساسيات رسم المنظور المعماري
  • مرفق بعض الروابط للاسترشاد والتي تساعد الطالب على تنمية قدراته البصرية والمهارية:
https://youtu.be/orzz8ukljcc
https://youtu.be/QaqXnP-yP3c

التربية الموسيقية كلية التربية الموسيقية وأقسام التربية الموسيقية بكليات التربية والنوعية )

عزيزي الطالب إذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية التربية الموسيقية أو تخصص الموسيقى بإحدى كليات التربية أو التربية النوعية فلابد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة الموسيقى.
  • الهدف من اختبارات القدرات لكليات التربية الموسيقية
قياس قدرة الطالب ومهارته الموسيقية من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات، كالتالي:
  • الاختبار المهارى (المقابلة الشخصية) : (من ١٠٠ درجة)
ينقسم الاختبار المهارى إلى التالي :

  1. الغناء الحر والنطق الصحيح ٢٠ درجة
  2. الجانب اللحني ( اداء 4 نماذج لحنية) ٥٠ درجة
  3. الجانب الإيقاعي (أداء 4 نماذج إيقاعية) ٣٠ درجة
  • زمن الاختبار
متوسط زمن اختبار الطالب الواحد في المقابلة الشخصية (١٥) دقائق تقريبا.
  • شروط النجاح

شروط النجاح في اختبار قدرات تخصص التربية الموسيقية حصول الطالب على نسبة ٦٠% من كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق. 

  • الضوابط العامة الواجب الالتزام بها أثناء المقابلة الشخصية:
  1. ضرورة أن يكون أحد أعضاء لجنة الاختبار عضو هيئة تدريس تخصص تدريب سمع (صولفيج).
  2. تجرى الاختبارات في قاعات لا تقل مساحتها عن ١٦م (٤) وتكون جيدة التهوية مع توفير المراوح الكهربية لتجديد الهواء.
  3. يقف الطالب الممتحن على بعد مناسب (لا) يقل عن ٢ متر) من أعضاء لجنة الاختبار.
  4. إذا تعذر على الطالب ترديد النغمات المسموعة من البيانو يجوز أن يؤديها الممتحن بصوته ويطلب من الطالب محاكاته.
  5. يراعى أن يكون امتحان القدرة اللحنية بكل أسئلته في إطار المنطقة الوسطى والتي تناسب أغلب الطلاب.
  6. في حالة عدم استيفاء المتقدم للمعايير الأساسية يعتبر غير لائق ويجب على اللجنة توضيح السبب بالتفصيل والتوقيع عليه مع وجوب استكمال الطالب لباقي بنود الاختبار الموسيقى (الغناء الحر والجانبين اللحني والإيقاعي.
  7. ضرورة الالتزام بالنموذج المحدد للاختبار المقدم من اللجنة العليا للقدرات بالمجلس الأعلى للجامعات.

يمكن لك كطالب الاطلاع على بعض الروابط الإرشادية المتوفرة على موقع المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي والكلية قبل دخول الاختبار.

  • مرفق بعض الروابط للاسترشاد والتي تساعد الطالب على تنمية قدراته المهارية والفكرية
https://www.feedo.net/LifeStyle/Arts/Music/Music.htm

المسرح التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

عزيزي الطالب إذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية التربية النوعية بالمنصورة قسم المسرح التربوي، فلا بد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص وهي عبارة عن مقابلة شخصية للمتقدمين يتم من خلالها قياس قدراتك اللغوية في النطق السليم والخلو من عيوب النطق والكلام، وأيضاً قياس قدراتك العملية من خلال أداء مشهد تمثيلي يتضمن أداء حركي وانفعالي
وتعبيري متنوع.

  • أولاً: أهداف اختبار قدرات قسم المسرح التربوي بكلية التربية النوعية - جامعة المنصورة :
  1. قياس الانفعالات المختلفة من خلال المشاهد التمثيلية المقترحة، يتم قياس قدرات الطلاب على تعبير الانفعالات المختلفة مثل الفرح والحزن والغضب والخوف وتحليل قدرتهم على تجسيد هذه الانفعالات بشكل مقنع ومؤثر.
  2. قياس الأداء الحركي : يتم قياس قدرات الطلاب على التحكم في حركاتهم الجسدية وتنسيقها بشكل فني وإبداعي، وتقييم مدى قدرتهم على استخدام الحركة والانسجام الجسدي لتوصيل الرسالة وتعبير عن الشخصية والمشاعر.
  3. قياس المهارات الفردية: يتم قياس قدرات الطلاب على المستوى الفردي، مثل مهارات الإلقاء والتواصل اللفظي والغناء والتعبير الجسدي. يتم تقييم مدى قدرتهم على استخدام هذه المهارات بشكل متقن وفعال لتقديم أداء فردي متميز.
  4. قياس القدرات اللغوية واللفظية يتم قياس قدرات الطلاب على استخدام اللغة العربية الفصحى واللهجة المصرية العامية وتنويع أساليب التعبير اللفظي، سواء عبر المونودراما أو الأداء الشعري أو المسرح العالمى. يتم تقييم مدى قدرتهم على التعبير بوضوح ودقة وجاذبية للجمهور.
  5. تطوير قدرات الطلاب على المسرح العالمي : يهدف الاختبار إلى تعزيز قدرات الطلاب على التعامل مع المسرح العالمي، وتنمية مهاراتهم في التمثيل والتواصل العابر للثقافات وتجاوز الحواجز اللغوية والثقافية. كما يهدف إلى توسيع آفاقهم وتعزيز إبداعهم في التعبير عن أنفسهم على مسارح مختلفة حول العالم.
  • ثانيا: مشاهد تمثيلية لاختبار قدرات الطلاب بقسم المسرح التربوي
  1. الأداء الحركي
  2. الأداء الانفعالي
  3. الأداء التعبيري المتنوع
  • وتأتي اختبارات القدرات لشعبة المسرح التربوي ) ۱۰۰ درجة) موزعة كما يلي:
  1. قياس قدرات الطالب علي النطق السليم ومخارج الكلمات والأحرف والعيوب اللغوية ٣٠ درجة
  2. المشهد التمثيلي :
--الأداء الحركي  ٢٠ درجة
--الأداء الانفعالي  ٢٠ درجة
--الأداء التعبيري المتنوع  ٣٠ درجة
  • شروط النجاح

شروط النجاح في اختبار قدرات تخصص المسرح التربوي حصول الطالب على نسبة ٦٠% من إجمالي درجات الاختبار كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.

اختبار القدرات كلية التربية الرياضية

عزيزي الطالب : إذا كانت أهدافك وميولك الالتحاق بكلية التربية الرياضية، فلابد من النجاح واجتياز اختبارات القدرات لهذا التخصص، وهي اختبارات بسيطة تقيس استعدادك لدراسة التربية الرياضية.

  • الهدف من اختبارات القدرات لكليات التربية الرياضية:

قياس قدرة الطالب الرياضية وتحقيق المعايير المطلوبة في الاختبارات البدنية والمهارة، من خلال مجموعة من الاختبارات وهي كالتالي : 

  • أولا: تعليمات عامة
  1. أن تكون مدة اختبارات القدرات يومين فقط اليوم الأول / اليوم الثاني).
  2. ألا يسمح نهائياً بإعادة الاختبارات لأي طالب.
  3. الدرجة الكلية للاختبارات البدنية والمهارية (١٠٠) درجة).
  4. درجة الاختبارات البدنية (٦٠) درجة
  5. درجة الاختبار المهارية (٤٠) درجة).
  6. الحد الأدنى لقبول الطالب / الطالبة (٦٠%) من الدرجة الكلية للاختبارات بشرط ان يكون لائق في اختبار القوام والشخصي.
  7. تقرب الأرقام العشرية في الدرجات لصالح الطالب / الطالبة.
  8. يتم إعلان نتيجة اليوم الأول بعد حساب الدرجات ويتم استبعاد الطالب / الطالبة غير اللائق.
  9. يجوز لكل كلية أن تجري اختبارات القدرات للبنين والبنات في أيام منفصلة على أن تلتزم بالمواعيد المحددة من مكتب التنسيق
  10. أن تشمل استمارة التقدم للبنات الحالة الاجتماعية وفي حالة إذا كانت الطالبة متزوجة تقوم بالتوقيع على إقرار يتضمن أن أداء الاختبارات البدنية يؤثر على حياتها وحياة الجنين وفي حالة أدائها لهذه الاختبارات تتحمل المسئولية كاملة وعلى مسئوليتها الشخصية.
  11. الكشف الطبي يتم بواسطة أطباء متخصصين بغرض الكشف على سلامة القلب والصحة العامة للطالب لأداء الاختبارات.
  12. يجب ألا يقل الطول للطالب عن ١٦٥سم ، والطالبة عن ١٥٥سم . ويستثنى من ذلك الأبطال الدوليين والأولمبيون المشاركين والحاصلين على البطولة خلال الثلاث سنوات قبل الالتحاق بالكلية مع تقديم ما يثبت ذلك من الاتحاد الرياضي واللجنة الأولمبية، حيث إن بعض الأبطال المميزين في رياضات مثل (الجمباز - رفع الأثقال - المصارعة حسب طبيعة الأداء في تلك الرياضات هم الأقصر طولاً.
  13. يراعى العلاقة بين الطول والوزن بمعادلة الطول (١٠٠) كمؤشر أسهل وأسرع واقل تعقيدا على أن يكون المدى المسموح به لقبول الوزن +10 كيلو).
  • اليوم الأول: لاختبار القدرات:
  1. تسجيل بيانات الطالب / الطالبة وتسديد الرسوم.
  2. الكشف الطبي المبدئي : ويتم بواسطة أطباء متخصصين بغرض الكشف على سلامة القلب والصحة العامة للطالب لأداء الاختبارات.
  3. قياس الطول والوزن
  • أ- الطول :
يجب ألا يقل الطول للطالب عن ١٦٥ سنتيمتر والطالبة عن 100 سنتيمتر. ويستثنى من ذلك الابطال الدوليين والأولمبيين المشاركين والحاصلين على البطولة خلال الثلاث سنوات قبل الالتحاق بالكلية مع تقديم ما يثبت ذلك من الاتحاد الرياضي واللجنة الأولمبية، حيث إن بعض الابطال المميزين في رياضات مثل ( الجمباز - رفع الأثقال - المصارعة حسب طبيعة الاداء في تلك الرياضات هم الأقصر
طولاً.
  • ب - الوزن:
يراعى العلاقة بين الطول والوزن بمعادلة (الطول - ١٠٠) كمؤشر أسهل وأسرع واقل تعقيدا على أن يكون المدى المسموح به لقبول الوزن (1) كيلو).
  1. الاختبارات البدنية : الدرجة (٦٠)
  • أ- بالنسبة للبنين : عدد (٦) اختبارات وهم:
  1. اختبار السرعة : ١٠٠ متر عدو ۱۰ درجات)
  2. اختبار القوة الشد على العقلة (10 درجات)
  3. اختبار القدرة العضلية الوثب العريض من الثبات (۱۰) درجات)
  4. اختبار المرونة : ثنى الجذع أماماً ولأسفل لأقصى مدى ممكن (۱۰ درجات)
  5. اختبار الرشاقة : الانبطاح المائل من الوقوف (10) درجات) ٦- اختبار التحمل : الجري ۸۰۰ متر (۱۰) درجات)
  • ب- بالنسبة للبنات: عدد (٦) اختبارات وهم:
  1. اختبار السرعة : ٥٠ متر عدو (۱۰) درجات)
  2. اختبار الرشاقة: الجري المتعرج بين ٥ قوائم (۱۰) درجات)
  3. اختبار المرونة : ثنى الجذع أماماً ولأسفل لأقصي مدى ممكن (۱۰) درجات)
  4. اختبار القدرة العضلية الوثب العريض من الثبات (۱۰) درجات)
  5. اختبار التوافق : الدوائر المرقمة ١٠) درجات)
  6. اختبار التحمل : الجري ٦٠٠ متر (١٠) درجات)
  • اليوم الثاني: الاختبار المهاري في نوع النشاط (بنين / بنات) الدرجة ( ٤٠)

يؤدى الطالب / الطالبة اختبار المهارة في نشاط رياضي واحد من بين الأتي:

1. الألعاب:
كرة القدم / كرة اليد / كرة السلة / الكرة الطائرة / الهوكي / التنس / تنس الطاولة).
2. مسابقات الميدان والمضمار :
عدو: ١٠٠ م / ٢٠٠ م / ٤٠٠م).
الرمي : (قرص / جلة / مطرقة / رمح ) . 
الوثب: (الوثب الثلاثي / الوثب الطويل / الوثب العالي).
الجري : (المسافات طويلة / الضاحية / الماراثون).
3 .الرياضات المائية
(السباحة / كرة الماء / غوص / غطس / باليه مائي للبنات).
4. المنازلات والرياضات الفردية.
5. الجمباز :
( جمباز فني بنين وبنات / ايروبيك بنين وبنات / ترامبولين بنين وبنات / ايقاعي بنات).
6. الدراجات
اختبار سباق الدراجات.
7. اختبار القوام
( بنين / بنات ( لائق/ غير لائق ) وتقوم اللجنة بالكشف عن الانحرافات القوامية المختلفة. 
8. الاختبار الشخصي :
(بنين / بنات لائق / غير لائق) اللجنة بالتحقق من صحة وسلامة النطق / السمع / الصوت / حسن المظهر ومدى معرفة المتقدم بالمعلومات عن الرياضة التي يمارسها.
بالنسبة للوافدين (بنين بنات يتم اختبارهم بنفس الاختبارات السابقة مع تخصيص مكان محدد مركزي وأيام محددة لإجراء اختبارات القدرات. 
  • . الملابس الرياضية المطلوبة للاختبارات:
  1. ملابس الطلاب (بنين): فانلة دون أكمام - شورت - حذاء رياضي خفيف - شراب قصير أبيضمايوه.
  2. ملابس الطالبات (بنات): بلوزة – بنطلون تدريب - حذاء رياضي خفيف – شراب قصير أبيض - مايوه. 
  3. يفضل حضور الطلبة والطالبات مرتدين بدلة التدريب ( Training Suit)
  • الأوراق المطلوبة
ينبغي على الطالب أثناء التقدم لكلية التربية الرياضية لأداء اختبار القدرات أن يتوجه شخصيا إلى لجنة الاختبارات في التاريخ المحدد له الكترونيا، في تمام الساعة الثامنة صباحًا ومعه ما يلي: الإيصال الدال على تسجيل الطالب اسم الكلية المتقدم لها لاختبارات القدرات التي قام بطبعها من الموقع.
  1. عدد ٦ صور شخصية مقاس ٤ × ٦سم.
  2. أصل رقم الجلوس وصورة منه.
  3. صورة بطاقة الطالب الشخصية (بطاقة الرقم القومي).
  • شروط النجاح:
شروط النجاح في الاختبارات حصول الطالب على نسبة %٦٠% من إجمالي درجات جميع الاختبارات؛ كشرط لنجاح الطالب وحصوله على لائق.
شارك الموضوع على صفحتك

تعليقات

انتقل الى الفقرة